Connect with us

ما تعرفه عن التحاليل الطبيه

التحاليل اللازمة قبل بدء الرجيم (اهم 8 انوع من التحاليل)

Avatar

نشر

على

png 20221111 032531 0000 التحاليل اللازمة قبل بدء الرجيم (اهم 8 انوع من التحاليل)

الرجيم هو اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية لانقاص الوزن لذلك لابد من عمل التحاليل اللازمه قبل بدء الرجيم، وذلك للتاكد من عدم وجود اي مشاكل صحية قد تتأثر وتتفاقم بالرجيم وايضًا لاكتشاف اي مشكله صحية كما تساعد التحاليل على معرفة كفاءة اعضاء الجسم وعدم وجود اي خلل قد يؤدي الي بطء حرق الدهون وانقاص الوزن، ومن خلال موقع البرنسيسة سأعرض لكم عن اهم التحاليل التي يجب فعلها قبل البدء في الرجيم.

التحاليل اللازمه قبل بدء الرجيم

  • تحليل صوره الدم الكاملة
  • تحليل هرمونات الغدة الدرقية
  • تحليل وظائف الكبد
  • تحليل السكر
  • تحليل مستوى الكوليسترول في الدم
  • تحليل فيتامين د
  • تحليل مستوى الكورتيزول في الدم
  • تحليل الهرمونات الجنسية

وسأعرض لكم كل نوع علي حدة

تعرفي ايضًا عن اسهل طريقة لفقدان الوزن 9 كجم في 10 ايام 

اولًا: تحليل صورة الدم الكاملة

 

الرجيم

تحاليل الرجيم

يوضح تحليل صوره الدم الكاملة مستوى الهيموجلوبين في الدم فإذا كان مستوى الهيموجلوبين اقل من المستوى الطبيعي فهذا يشير الى نقص مستوي الحديد في الجسم واثناء الرجيم سيعاني الشخص من الارهاق والتعب مما سيؤدي الي نقص معدل التمثيل الغذائي في الجسم ولذلك يجب اتباع ارشادات طبيب التغذية لزيادة مستوى الحديد في الجسم.

ثانيًا: تحليل هرمونات الغدة الدرقية

الرجيم

تحاليل الرجيم

تحليل هرمونات الغدة الدرقية يتضمن تحليل الهرمونات الغده الدرقيه ثلاثه تحاليل وهي T3,T4,TSH وهذه الهرمونات تتفرز بواسطة الغدة الدرقية حيث تتحكم في تنظيم معدل التمثيل الغذائي وعند حدوث اي خلل في الغده الدرقية يؤدي الى صعوبه افراز الهرمونات وبالتالي صعوبة التمثيل الغذائي مما يؤدي الى زيادة الوزن وقله الحرق وصعوبه التخلص من الوزن الزائد.

مقالات ذات صلة  التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب سقوط الشعر

ثالثًا: تحليل وظائف الكبد

الرجيم

الرجيم

ويتضمن Alt/Ast Or Gpt/Got

الكبد هو المسؤول عن تخلص الجسم من السموم وتتضمن السموم الدهون الزائده فاذا كان الشخص يعاني من خلل في وظائف الكبد فهذا يعني تراكم السموم والدهون في الجسم.

رابعًا: تحليل السكر ونسبة الانسولين في الدم

الرجيم

يتضمن تحليل السكر نوعين تحليل السكر الصائم وتحليل السكر الفاطر (اي بعد تناول الطعام بمرور ساعتين من الصيام) ولذلك يجب معرفه مستوى الانسولين في الدم لان زياده معدل الانسولين في الدم تعمل على زيادة وتراكم الدهون في الجسم حيث تمنع تكسير الدهون ولذلك مرض السكري من الامراض التي تتسبب بها السمنة.

تعرفي ايضًا عن التحاليل اللازمة لتساقط الشعر من هنا

خامسًا: تحليل مستوي الكولسترول في الدم

الرجيم

تحليل الكوليسترول في الدم يقوم الكبد بانتاج هرمون الكوليسترول الذي يحتاجه الجسم وهو مادة شمعية تشبه الدهون وعند تناول اطعمة مشبعة بالدهون يؤدي الى زيادة هرمون الكوليسترول في الدم مما يؤدي الى تراكمه في جدران الشرايين وتصلبه في النهاية مما يصعب على الدم المرور عبر الشرايين والاوعيه وهذه العمليه تسمى تصلب الشرايين، حيث ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم يؤدي الى زياده فرص الاصابه بامراض القلب وزيادة مستوى الكوليسترول في الدم مؤشرًا على ارتفاع الدهون في الجسم ولذلك يجب متابعة مستوى هرمون الكوليسترول في الدم لتفادي اي مشاكل قد تحدث.

سادسًا: تحليل فيتامين د

الرجيم

الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د ونقص فيتامين د يؤدي الى خلل في وظائف الغدة الدرقية وبالتالي يؤثر على عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون حيث فيتامين د يلعب دورًا هامًا في وظائف الغده الدرقية.

سابعًا: تحليل مستوي هرمون الكورتيزول في الدم

الرجيم

هرمون الكورتيزول مسؤول عن الاجهاد وكذلك له علاقه بالتمثيل الغذائي عندما يزيد الاجهاد يزيد مستوى هرمون الكورتيزول ويسبب الرغبه في تناول السكريات والشعور بالجوع الشديد مما يؤثر على التمثيل الغذائي وحرق الدهون لذلك يجب متابعة نسبة هرمون الكورتيزول في الدم.

مقالات ذات صلة  التحاليل اللازمة قبل الزواج ومخاطر إهمالها (مهم جدًا)

ثامنًا: تحليل الهرمونات الجنسية

الرجيم

وتعتبر السمنة مؤشرًا لانخفاض مستويات هرمونات الذكورة (التستوسترون) عند الرجال وهرمون الانوثة (الاستروجين) عند النساء، وعندما يزيد هرمون التستوستيرون المعروف بهرمون الذكورة عند النساء فهذا يؤدي الى زياده الوزن ولذلك السيدات التي تعاني من تكيسات المبايض يكونوا اكثر سمنة، ولذلك يجب متابعه مستوى الهرمونات الجنسية في حالات السمنة.

نصائح لانقاص الوزن بسرعة

الرجيم

  • اتباع نظام غذائي يحتوي علي عدد اقل من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.
  • اتباع نظام غذائي يحتوي علي البروتين.
  • التقليل من تناول الكربوهيدرات.
  • الاكثار من تناول الالياف ف تساعد علي الاحساس بالشبع.
  •  ممارسة الرياضة لحرق الدهون.
  •  التقليل من تناول السكريات والدهون.
  • الاكثار من شرب الماء.
  • الاكثار من تناول مشروبات تساعد علي حرق الدهون 

اخصائية تحاليل طبية وكاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa حاصلة علي البكالوريوس في العلوم تخصص الكيمياء وعلم الحيوان حاصلة علي دراسات عليا في الكيمياء الحيوي التحليلية

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة