Connect with us

الصحه النفسيه والتخاطب

الاكتئاب ثنائي القطب – 4 أعراض تظهر على الشخص المصاب بمرض اضطراب العاطفة الثنائي

عبداللطيف داود

نشر

على

الاكتئاب ثنائي القطب

الاكتئاب ثنائي القطب ( bipolar disorder)‏ هو عبارة عن اضطراب نفسي يتسبب في نوباتٍ من الاكتئاب ونوبات أخرى من الهوس، ولذلك يطلق عليه اسم الاكتئاب الهوسي، وهو عبارة عن حالة صحية عقلية تتسبب في التقلبات المزاجية المفرطة التي تتضمن ما يعرف بالارتفاعات (الهوس أو الهوس الخفيف) والانخفاضات (الاكتئاب).

عندما يصاب الشخص بالاكتئاب، ربما يشعر بالحزن مع اليأس وفقدان الاهتمام أو الاستمتاع بأي نشاط كان يحقق له متعة فيما مضى، ولكن مع الاكتئاب ثنائي القطب تتحول الحالة المزاجية بدون سابق إنذار إلى الهوس أو الهوس الخفيف، فربما يشعر المريض بالابتهاج، أو أنه مفعم بالطاقة أو سرعة الغضب بشكل غير معتاد.

 

ما هو الاكتئاب ثنائي القطب؟

أصول هذا المصطلح (الاضطراب ثنائي القطب) تعود إلى النظريات الخلطية ما قبل الأبقراطية، حيث احتفظ رجل اسمه أريتايوس القبادوقي بالسجلات الأولى التي تحلل أعراض الاكتئاب والهوس خلال القرن الأول في اليونان، حيث شرحت الوثائق كيفية استخدام أملاح الاستحمام في تهدئة المصابين بأعراض الهوس والاكتئاب.

ما هي أعراض الاكتئاب ثنائي القطب؟

كيف تعرف أن الشخص مصاب بالاكتئاب ثنائي القطب؟.. هناك بعض الاعراض التي تظهر عليه..

أشهر أعراض الاكتئاب ثنائي القطب كما يلي:

  • الهوس والاكتئاب يتسببان في إحداث اضطرابات وتقلّبات في المزاج الطبيعي للإنسان، وفي النشاط النفسي الحركي وفي النظم اليومي بأسره وفي المعرفة كذلك.
  • يمكن ملاحظة الهوس بمستويات مختلفة من الاضطرابات التي تصيب المزاج، وذلك بشكل يتراوح بين الابتهاج بشكل طبيعي إلى الانزعاج والتهيّج الحاد.
  • العارض الرئيسي للهوس الإصابة بنوع من الهيجان النفسي، كما أن الهوس يمكن أن يحضر مع الشعور بالعظمة وسرعة الكلام وتوارد الأفكار والاندفاع.
  • الهوس الخفيف أقل حده ويرافقه عادة خلل في الوظائف الحيوية للجسم.
مقالات ذات صلة  طريقة عمل الكبسه بالدجاج

حتى يومنا هذا لا تزال الآلية الحيوية المسؤولة عن التحوّلات بين نوبات الهوس ونوبات الاكتئاب، غير مفهومة بشكل كامل، ولكن العلماء لا يتوقفون عن البحث.

الاكتئاب ثنائي القطب – اختبار

من أجل التأكد من أن المريض مصاب بما يعرف بالاكتئاب ثنائي القطب، فهناك اختبار معين لابد أن يطبق على المريض من قبل المختصين، حيث قدَّم الطبيب Hirschfeld وزملاؤه بعض المعايير التشخيصية التي تتخذ شكل أداة نفسية تستخدم على نطاق واسع في تشخيص هذا الموع من الاكتئاب..

 

هذه الأداة عبارة عن استبيان حول اضطراب المزاج للاستخدام السريري، وبالطبع لا يمكن تطبيقها إلا من قبل خبراء متخصصين بالصحة العقلية، وعلينا أن نشير إلى أن الاختبارات المجانية المُقدمة عبر شبكة الإنترنت مجرد صورة أولية ولا يمكنها أن تقدم تقييمات دقيقة عن حالات الاضطراب ثنائي القطب وما يرتبط به من نوعيات للاضطرابات أخرى، فلابد من إجراء إختبار نفسي من قبل خبير مٌعتمد.

 

هل كنت تعرف أن الإكتئاب هو واحد من أخطر الأوبئة التي تصيب الإنسان على الأرض ؟..!!

قدمنا لكم تعريفا كاملا عن مرض الاكتئاب وأنواعه المختلفة وأعراضه،.. يمكنكم قراءة المقال عن الاكتئاب من هنا.

الاكتئاب ثنائي القطب

الاكتئاب ثنائي القطب

طرق علاج الاكتئاب ثنائي القطب 

لابد أن يتولى علاج الاكتئاب ثنائي القطب طبيب متخصص، وله باع طويل في علاج مثل هذه الحالات، ويفضل اختيار الطبيب الذي يمتلك فريق علاج معه، لأن علاج نوع الاكتئاب هذا يحتاج مع الطبيب النفسي إلى أخصائي اجتماعي وممرضة نفسية كذلك.

يُعتبر الاكتئاب ثنائي القطب من الأمراض التي تصاحب الإنسان مدى الإنسان، والعلاج يركز بشكل أكبر على إدارة الأعراض، وبناءً على احتياج المريض، فقد يتضمن العلاج ما يلي:

 

  • تناول الأدوية التي تساعد على توازن الحالة المزاجية، وتلك الأدوية يحددها الطبيب ويحدد الجرعات، لأن أي افراط فيها يؤذي الجسد بشكل مباشر.
  • قد يتطلب الاضطراب ثنائي القطب علاجًا لمدى الحياة، حتى خلال الفترات التي يشعر فيها المريض بالتحسن، وذلك من أجل تجنب أي انتكاسه.
  • يوصي الخبير النفسي باتباع أنماط العلاج اليومي التي تقوم على تقديم الدعم والمشورة لمرضى الاكتئاب ثنائي القطب.
  • لابد من علاج مشكلة ادمان المخدرات أو الكحول مع علاج الاكتئاب ثنائي القطب، وعلينا أن نوضح أن إدارة المرض هنا ستكون صعبة للغاية.
  • من الممكن والمتوقع أن ينصح الطبيب المريض بدخول المستشفى في حال إن شعر بأي خطورة قد تصدر عنه تجاه ذاته أو تجاه الآخرين، فالاكتئاب ثنائي القطب يدفع للانتحار لاسيما في نوبات الاكتئاب الشديد.
  • يتضمن العلاج كذلك الاستشارة النفسية (أي العلاج النفسي) الذي يساعد في السيطرة على الأعراض.
  • يمكن أن ينصح الطبيب المريض بحضور جلسات التثقيف والدعم.
  • الاكتئاب ثنائي القطب العلاج فيه يحتاج للصبر وتكاتف الأسرة حول المريض.
مقالات ذات صلة  الدم الذهبي منقذ الارواح

 

هل تعرف لماذا تشعر بالحزن خلال وقت معين من السنة ؟..!!

إقرأ أيضا من هنا: الإكتئاب الموسمي أفضل 3 طرق لعلاج الاضطرابات النفسية الموسمية.

الاكتئاب ثنائي القطب ورأي الدين الاسلامي.

الاكتئاب ثنائي القطب واحد من ضمن أنواع الاكتئاب الخطيرة للغاية، فهو مرض مزدوج، ولذلك لا يمكن أن يتم التعامل معه بدون علاج، ولأن الدين الإسلامي دين علم ومعرفة فيتفق جمهور العلماء على اعطاء المرض لأطبائه، وعلى ذلك علاج الاضطرابات النفسية عامة أمر لابد فيه من العودة للعلم وأدويته.

 

التقرب من الله عامة أمر رائع يضفي على الإنسان نوع من الهدوء الروحي، خاصة عند المعاناة مع مرض وجداني مثل هذا، ولكن لا ينصح بإجبار المريض على القيام بأي شعائر بدون إرادة منه، كما أن نسب الاضطراب النفسية للحسد والسحر والعفاريت والجان يعد جهل، ولا يوجد شيء في الشريعة الإسلامية يدعم تلك الأقوال، فالاكتئاب ثنائي القطب مرض عقلي له أسبابه التي يحددها الأطباء، وله علاجه الدوائي والسلوكي البعيد كل البعد عما بخبركم به الدجالين.

 

هل يؤثر الاكتئاب ثنائي القطب على التحصيل الدراسي؟

جميع الأمراض النفسية بلا استثناء تؤثر على التحصيل الدراسي، لأنها تصيب العقل وتؤثر على آلية عمل الدماغ، ولذلك مريض الاكتئاب ثنائي القطب لا يمكنه أن يدرس وهو بين النوبات التي تتأرجح من اكتئاب إلى هوس وفي بعض الأحيان تكون النوبات مختلطة، فلابد أن يعالج حتى يعود لدراسته.

 

هل مرضى ثنائي القطب عباقرة؟

أجريت دراسة على 300000 شخص مصاب بالاضطراب ثنائي القطب وبعض الأمراض النفسية الأخرى ولاحظ المختصين وجود تمثيل ملحوظ في المهن الإبداعية لأولئك الذين يعانون من هذا الاكتئاب، ومن أمثلة هؤلاء المشاهير العباقرة الذين أصيبوا بالاضطراب ثنائي القطب لودفيج فان بيتهوفن، فرجينيا وولف، إرنست همنغواي، إسحاق نيوتن، جودي جارلاند وروبرت شومان.

مقالات ذات صلة  تعرف على إستخدامات جهاز الخدمة الذاتية الراجحي وأقرب موقع لك

 

لكم من الوقت يعيش مريض الاكتئاب ثنائي القطب؟

لنكن واضحين مرض الاكتئاب ثنائي القطب من الأمراض التي لا شفاء منها، فهو مرض عقلي مزمن، ولكن يمكن التعايش معه بشكل طبيعي طالما يخضع المريض لبروتوكول العلاج المناسب، حيث يقول أطباء النفس أن التحسن يحدث خلال ٣ أشهر من تناول العلاج، ويتم السيطرة على النوبات وعلى الحالة المزاجية.

 

قد تختلف مدة التحسن بعض الشيء من فرد لأخر حسب حدة نوبات الهوس والاكتئاب، وحسب طول مدة الإصابة الغير معالجة، ولكن مؤشرات علاج الاكتئاب ثنائي القطب مبشرة للغاية وتعطي الكثير من الأمل للمرضى، ولذلك يمكن لمرضى هذا الاضطراب العيش لمدد طويلة من الزمن لو تمتعوا بصحة جسدية جيدة.

 

وفي نهاية حديثنا عن الاكتئاب ثنائي القطب علينا أن نشير إلى أن العلاج أمر واقع، فمن غير الممكن السكوت على هذا الاضطراب وإلا فطريق الانتحار سيكون الخيار الوحيد وربما أذية الغير كذلك، ومن الممكن مع العلاج أن يحاول المريض تغيير نمط الحياة الذي يزعجه، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، فكل تلك الأمور تحسن من الصحة النفسية بشكل عام، كما أن ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل: اليوغا والتأمل يساعدا المريض على فهم التغيرات المزاجية التي تطرأ عليه.

إقرأ أيضا: تعرف على أهم 3 مبادئ لتربية سليمة

إقرأ أيضا: كيف تتعرف على مريض الاكتئاب الذهاني من خلال الاعراض؟

إقرأ أيضا: طرق التغلب على الاكتئاب الخفيف

إقرأ أيضا: الاكتئاب النفسي عند الاطفال والمراهقين

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة