Connect with us

اكلات صحيه

افضل 10 أكلات لمرضى السكري خلال فصل الشتاء

Mohamed Desoky

نشر

على

اقضل 10 أكلات لمرضى السكري خلال فصل الشتاء

 أكلات لمرضى السكري مع مزيج من التمارين السليمة ونصائح التغذية لنمط الحياة الصحي يمكن أن تحافظ على مستويات السكر في الدم المتوازنة وتوفر الدفء والطاقة خلال أشهر الشتاء الباردة

للاستمتاع بالدفء والطاقة والحيوية خلال أشهر الشتاء الباردة ، يمكن للأطعمة الشتوية المثالية أن تساعد بشكل فعال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ، طالما تم دمجها مع التمارين الرياضية المناسبة وعادات نمط الحياة الصحية الأخرى.

مرض السكري هو مرض مزمن يتطلب تدبيره مدى الحياة. قد تجعل التغيرات الموسمية ، مثل الشتاء ، من الصعب أحيانًا على مرضى السكري التعامل مع الحالة وتزيد من خطر حدوث مضاعفات ، وفقًا للمعلومات المنشورة على موقع Boldsky ، الذي يتعامل مع الصحة والتغذية.

أفادت دراسة علمية أن السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري يمكن أن تتأثر بفصول السنة ، حيث تنخفض مستويات السكر في الدم في الصيف وتزداد في الشتاء.

يساعد النظام الغذائي في التحكم في مستويات السكر في الدم وإدارة مرض السكري. إليك بعض الأطعمة الشتوية الخارقة التي يمكن أن تساعد في تخفيف مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ، وكذلك الحفاظ على دفء الجسم وتعزيز المناعة في الشتاء:

1. بيض مسلوق من اهم أكلات لمرضى السكري

بيض مسلوق

بيض مسلوق

يعتبر البيض المسلوق (بياض وصفار) مصدرًا رائعًا للبروتين الذي يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع دون إضافة السكر. أظهرت إحدى الدراسات أيضًا أن الاستهلاك المتكرر لحوالي 2-4 حصص من البيض أسبوعيًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 40٪ مقارنةً بحصة 0-1 في الأسبوع ، مع ملاحظة أن تناول كميات كبيرة من البيض كان مرتبطًا بزيادة مرض السكري. النساء في منتصف العمر ، ينصح الخبراء بقصر البيض على الوجبات الخفيفة من وقت لآخر.

مقالات ذات صلة  وصفات صحية للرجيم

يساعد تناول البيض المسلوق في الشتاء أيضًا في الحفاظ على دفء جسمك وهو من أفضل الأطعمة الشتوية.

2. الجوز

الجوز

الجوز

أظهرت دراسة أن تناول الجوز بانتظام يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري.

يشارك الجوز إلى حد كبير في السيطرة على نسبة السكر في الدم حيث يمكن أن يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم ويساعد أيضًا في الحفاظ بنجاح على وزن مناسب للأشخاص المصابين بداء السكري.

3. البطيخ الشتوي

البطيخ الشتوي

البطيخ الشتوي

كما يوحي الاسم ، القرع الشتوي هو نبات كثيف المغذيات يؤكل عادة في الشتاء. أظهرت إحدى الدراسات أنه ساعد في تقليل مستويات السكر في الدم بسرعة وكان فعالًا جدًا في الأشخاص المصابين بمرض السكري الحاد.

يرجع التأثير القوي المضاد لنسبة السكر في الدم للبطيخ الشتوي بشكل أساسي إلى وجود المواد الكيميائية النباتية مثل العفص والصابونين والفلافونويد ، والتي تساعد أيضًا على تعزيز المناعة خلال الموسم والحفاظ على صحة مرضى السكري.

4. شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل

من المعروف أن الزنجبيل يرفع درجة حرارة الجسم الأساسية ويوفر الدفء للجسم.

وفقًا لدراسة علمية ، نظرًا لتأثيراته المضادة للأكسدة والكوليسترول ومرض السكري ، يمكن أن يساعد الزنجبيل بشكل كبير في خفض مستويات السكر في الدم ، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

يعتبر شاي الزنجبيل من أفضل المشروبات الصحية والتغذوية للحفاظ على دفء الجسم في الشتاء والحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر. يساعد شاي الزنجبيل أيضًا في تقليل محيط الخصر وفقدان الوزن.

5. القرفة

القرفة

القرفة

تعتبر القرفة إضافة رائعة للشاي والحساء والكاري والسلع المخبوزة. يمكن أن تحدث القرفة تغيرات كبيرة في درجة حرارة الجسم ، لذا فإن شاي القرفة هو الأفضل لفصل الشتاء. للقرفة أيضًا تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الأصحاء ومرضى السكري.

مقالات ذات صلة  فوائد التمر واللبن للرجيم وكيفية استخدامه

بالنسبة لمرضى السكري ، يمكن أن يساعد حوالي 3-6 جرام من القرفة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. تساعد خصائص القرفة المضادة للالتهابات والأكسدة أيضًا في الحفاظ على قوة جهاز المناعة ومنع مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

6. السمك

السمك

السمك

لا يرتبط استهلاك الأسماك ارتباطًا مباشرًا بتنظيم مستويات السكر في الدم ، ولكن تشير بعض نتائج الأبحاث إلى أن الأسماك غنية بالبروتينات وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين حساسية الأنسولين ، وبالتالي تحسين الظروف. في مرضى السكري وانخفاض مستويات السكر في الدم ، فإن فرصهم في تطوير مضاعفات.

7. البقوليات

البقوليات

البقوليات

تشير دراسة إلى أن الاستهلاك المنتظم للبقوليات ، مثل الفول ، يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري ويساعد أيضًا في التحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

تحتوي الفاصوليا على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يجعلها بطيئة في الهضم وبالتالي تتسبب في تقليل تراكم السكر بعد الاستهلاك. بالإضافة إلى ذلك ، عند تناول الفول مع الأرز ، قلل من استجابة نسبة السكر في الدم مقارنة بتناول الأرز وحده.

8. برتقال

برتقال

برتقال

يعتبر البرتقال من أفضل فواكه الشتاء ومن أفضل الفواكه لمرضى السكر. يحتوي البرتقال على العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين سي ، والمغنيسيوم ، وحمض الفوليك ، وبيتا كاروتين ، وفلافونويد البرتقال ، والتي لها خصائص تتحكم في مستويات الجلوكوز ، وخفض الكوليسترول ، وتحمي خلايا البنكرياس من الأكسدة.

يعتبر البرتقال أيضًا ثمرة رائعة لعمليات الهضم الفعالة التي تولد حرارة في الجسم لمحاربة برد الشتاء.

9. القرنفل

القرنفل

القرنفل

وفقًا لإحدى الدراسات العلمية ، يمكن للقرنفل أن يخفض بشكل كبير نسبة السكر في الدم بعد الأكل ، ويخفض مستويات الكوليسترول ، وكذلك يمنع تلف خلايا البنكرياس والكلى من التلف التأكسدي الضار. يعتبر القرنفل أيضًا من التوابل الرائعة التي تنظم درجة حرارة الجسم عند تناولها وتساعد في الحفاظ على دفء الجسم عند تناوله في شكل الشاي أو الحساء.

مقالات ذات صلة  وصفات صحية بالشوفان للدايت

10. بذور اليقطين

بذور اليقطين

بذور اليقطين

يمكن لبعض المكونات النشطة في بذور اليقطين مثل النياسين والتريغونيلين والستيرول والببتيدات أن يكون لها تأثير كبير على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري الأصحاء.

يمكن أن تساعدك الألياف الموجودة في بذور اليقطين أيضًا على الشعور بالشبع لفترة أطول وتمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام بشكل متكرر. تساعد الكميات العالية من المغنيسيوم في بذور اليقطين على تنظيم درجة حرارة الجسم وإبقائك دافئًا في الشتاء ، ولكن يجب تجنب الاستهلاك المفرط للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي.

 

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة