Connect with us

تربية الأولاد

استراتيجيات التدريس الحديثة

Heba Bakheet

نشر

على

استراتيجيات التدريس الحديثة

استراتيجيات التدريس الحديثة،هل أنت والد تبحث عن طرق لضمان حصول طفلك على أفضل تعليم؟ هل أنت معلم تبحث عن تقنيات لمساعدة طلابك على التعلم بشكل أفضل؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت في المكان الصحيح.

فهنا في هذا المقال على موقع البرنسيسة، سنلقي نظرة على بعض أفضل الأساليب والاستراتيجيات لمساعدة الأطفال على تحقيق أقصى استفادة من تعليمهم الأكاديمي..هيا بنا.

استراتيجيات التدريس الحديثة: التدريس المتمحور حول المعلم(التعليم التقليدي)

التدريس المتمحور حول المعلم هو طريقة التدريس التي يشارك فيها المعلم بنشاط في التدريس بينما يتلقى المتعلمون. غالبًا ما يوصف هذا النوع من التدريس بأنه بيئة تتمحور حول المعلم حيث يؤكد المعلم على إتقان المحتوى والمهارات الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، يشجع هذا النهج الطلاب على التركيز بشكل كامل على المعلم لتلقي المعلومات منه.

هذا النوع من التدريس مفيد لجميع الطلاب، لأنه يسهل التعلم النشط ولا يقيد عملية التعلم. من خلال اتباع نهج يركز على المعلم، يمكنك المساعدة في ضمان حصول طلابك على أفضل تعليم ممكن.

تعليم متمايز (Low Tech)

التعليم المتميز (التكنولوجيا المنخفضة) هو استراتيجية تدريس رئيسية يستخدمها المعلمون لضمان تلبية ودعم جميع احتياجات التعلم للطلاب. تتضمن هذه التقنية تعليمات مخصصة لتلبية احتياجات الطلاب الفردية، ويمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من الأشكال المختلفة،

بما في ذلك الفصول الدراسية المقلوبة رأسًا على عقب، والمناقشات التي تركز على الطالب، ومجموعات التعلم. من خلال استخدام تقنيات وأساليب تدريس مختلفة معًا، يمكن للمدرسين توفير تجربة تعليمية مخصصة لجميع طلابهم.

مقالات ذات صلة  كيفية تحديث ايميل وزارة الصحة بـ 7 خطوات بسيطة وسريعة

Copy of تسخة البرنسيسة 37 استراتيجيات التدريس الحديثة

المناقشات المتمحورة حول الطالب

تعد المناقشات التي تركز على الطالب أداة تعليمية قيمة تسمح للمدرسين بمشاركة المعلومات بطريقة ملائمة للطلاب. من خلال السماح للطلاب بالتحكم في المناقشة، يستطيع المعلمون بناء الثقة والتواصل معهم على مستوى أعمق.

بالإضافة إلى ذلك، تسمح المناقشات التي تتمحور حول الطالب باستكشاف أفكار وأساليب التعلم الجديدة. من خلال تنفيذ هذه الاستراتيجيات في الفصل الدراسي الخاص بك، يمكنك التأكد من أن طلابك يتلقون التعليم الصحيح.

ومن  انجح وسائل هذه النقاشات العصف الذهني وشرح الخرائط الذهنية.

مناهج عالية التقنية مقابل منخفضة التقنية للتعلم

مع استمرار تطور التكنولوجيا، تتطور أيضًا الأساليب المستخدمة في تعليم الطلاب. من الأساليب الشائعة في التعليم طريقة التدريس المتمحورة حول الطالب. يتضمن هذا منح الطلاب التحكم في تعلمهم، والذي قد يكون من الصعب القيام به بالطرق التقليدية مثل إلقاء المحاضرات. من ناحية أخرى، قد يصعب على بعض الطلاب استخدام أساليب عالية التقنية مثل استخدام أجهزة الكمبيوتر والبرامج.

لا يفوتك: مشكلات العالم الرقمي والأطفال2023

على الرغم من فوائد كل من الأساليب منخفضة وعالية التقنية، فمن المهم اختيار الطريقة المناسبة للطلاب في صفك. عند اختيار طريقة، من المهم مراعاة نقاط القوة والضعف الفردية للطلاب. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون حريصًا على عدم تنفير بعض الطلاب باستخدام طريقة عالية التقنية عندما لا يتمكنون من استخدامها. في النهاية، فإن أفضل طريقة لتعليم الطلاب هي السماح لهم بالتعلم بطريقتهم الخاصة وبالسرعة التي تناسبهم.

قاعات دراسية مقلوبة

تعكس العديد من الفصول الدراسية اليوم نموذج التدريس الذي جربته أثناء تواجدي في المدرسة الثانوية: يتم التعلم في الفصل، ويتم أداء الواجبات المنزلية في المنزل. لكن هل هذه مجرد موضة أخرى؟ وهل هذه هي الطريقة الوحيدة للتعلم؟

مقالات ذات صلة  نبات بحرف نون وأهم المعلومات عنه/ 10 أنواع معظمها غير معروف

يستخدم المعلمون طرقًا مختلفة لتعليم الطلاب لعدة قرون، ولكن الجزء “المقلوب” من الفصل الدراسي المقلوب يعني أن الطلاب يشاهدون الدروس أو يستمعون إليها في المنزل ويقومون بـ “واجباتهم المدرسية” في الفصل. تعمل هذه الطريقة على زيادة مشاركة الطلاب وتحفيزهم، حيث يمكنهم اختيار المواد الخاصة بهم والحصول على المساعدة من معلميهم عند الحاجة.

يجادل البعض بأن هذه الطريقة يجب أن يتم نشرها في جميع أنحاء العالم، لأنها تجعل التلاميذ أكثر انخراطًا في تعليمهم وتهيئهم بشكل أفضل للمستقبل. قد يكون نموذج الفصل الدراسي التقليدي موجودًا منذ فترة، ولكن الفصل الدراسي المقلوب فرصة جديدة للتعلم بالتأكيد!

لا يفوتك: التعليم.. ضرورة ملحة لحياة افضل

التعلم الفردي

هناك عدة طرق مختلفة يمكن استخدامها لإضفاء الطابع الفردي على التعليم في الفصل الدراسي. تتمثل الطريقتان الرئيسيتان في تحديد طلابك بوصفهم بصريًا وسمعيًا وقراءة / كتابة وحركية ومتعلمين ومواءمة مناهجك الدراسية لتتناسب مع هذه التفضيلات.

سيسمح ذلك لكل طالب بالتعلم بالطريقة الأكثر راحة له. يجب أن يهدف محتوى التدريب إلى توفير فهم واضح للتعليم الشامل، وهو حق جميع الأطفال في تلقي التعليم.سيساعدك استبيان فارك في تحديد نمط تعلم كل تلميذ على حدا.

Copy of تسخة البرنسيسة 34 استراتيجيات التدريس الحديثة

التعلم القائم على التكنولوجيا

تتمثل إحدى الفوائد العديدة للتعلم المعتمد على التكنولوجيا في أنه يوفر طرقًا جديدة ومبتكرة للتعلم. يُعد هذا التعليم نوعًا من التعليمات التي تستخدم أشكالًا مختلفة من التكنولوجيا، مثل الفيديو والصوت والمواد المعتمدة على الكمبيوتر، لمساعدة الطلاب على التعلم. يمكن استخدام التعليم القائم على التكنولوجيا بدلاً من التدريس التقليدي في الفصول الدراسية، وله العديد من المزايا مقارنة بالتعليم التقليدي.

على سبيل المثال، يمكن أن يساعد هذا النمط من التعليم في توسيع نطاق الاختبارات الموحدة، ويمكن أن يساعد في تحسين معدلات استبقاء الطلاب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام التعليم التكنولوجي لإنشاء بيئات تعلم أكثر جاذبية، مما قد يؤدي إلى زيادة تحفيز الطلاب.

مقالات ذات صلة  البروتين في الاكل (1)

التعليم القائم على المحاضرة

المحاضرات هي إحدى طرق التدريس الأكثر استخدامًا في تعليم الطب والتمريض. في حين أنها مناسبة لبعض مواقف التعلم، فهي ليست مثالية للجميع. على سبيل المثال، المحاضرات ليست فعالة مثل الطرق الأخرى مثل التدريس الجماعي أو التفاضل عندما يتعلق الأمر باكتساب المعرفة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تستغرق المحاضرات وقتًا طويلاً ويصعب متابعتها للطلاب الذين ليسوا على دراية بالمادة. في هذه الحالات، غالبًا ما يكون من المفيد استخدام طريقة تدريس مثل التعلم النشط أو التعلم القائم على التكنولوجيا.

الخلاصة

تعددت الطرق والاستراتيجيات الخاصة بالتدريس والتعلم.. ولا أحد ينكر انه ورغم كثرة هذه الطرق..إلا ان هذا لصالح المعلم والطالب معًا.. لكي يبتكر المعلم وسائل جديدة تتماشي مع استراتيجيته المختارة.. ولكي يتمكن الطالب من الوصول الجيد للمعلومات الدراسية المطروحة عليه.

وصلنا الى نهاية المقال والى مقال جديد إن شاء الله

 

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة