Connect with us

اسلاميات

أكثر من 100 دعاء لشخص تحبه

عبداللطيف داود

نشر

على

دعاء تحصين النفس والاهل

دعاء لشخص تحبه

الدعاء هو سلاح المؤمن عند الضيق والرخاء، وللدعاء مواطن لا يرد فيها، منها دعاء لشخص تحبه في الله، لأن دعاء الأخ لأخيه لا يرد، فقد قال صلى الله عليه وسلم ((دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل به، كلما دعا لأخيه قال الملك آمين ولك بمثل)) فإن دعا لأخيه بخير فإن الملائكة تدعو له بمثل ما دعا، وإن دعا لأخيه بشر فإن الملائكة تدعوه له بالمثل، فخير ما تذكر به أخيك وتجعله لمن تحب دعاء لشخص تحبه.

وقد تحتاج إلى أدعية مختلفة لأخيك بالتوفيق والسعادة والبركة، لتذكر بها إخوانك وأحبابك في مختلف دروبهم وأحوالهم من ضيق وكرب وهم وغم يعتريهم، أو من سفر وترحال وسعي أو دعوة لشخص تحبه  بأدعية المسافر، أو بالسلامة و بالشفاء العاجل دعاء لشخص مريض تحبه ليرفع الله عنه البلاء والمرض.

وكذلك أدعية للتهنئة بالزواج أو مولود أو منصب والمناسبات السعيدة التي لا يحضرك فيها أنسب الكلمات لذلك المقام، وفي ذلك المقال عبر موقع البرنسيسة نذكر أهم ادعية لشخص تحبه المشهورة أو المأثورة من السنة النبوية.

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين النفس 

دعاء لشخص مريض تحبه

دعاء لشخص تحبه

دعاء لشخص تحبه

إذا أردت  دعاء لشخص مريض تحبه بالاسم فقل:

 اللهم أسألك بإسمك الأعظم الذي به تكشف كل غمة وبلاء، أن تستجب مني بفضلك الدعاء، اللهم اشف فلان (وتذكر اسمه) اللهم اشفه اللهم اشفه.

اللهم رب الداء ورب الدواء أسألك الدواء، اللهم رب الناس، أذهب عنه البأس، واشفه بقدرتك، أنت الشافي لا شفاء إلا شفائك.

دعاء لشخص تحبه

دعاء لشخص تحبه

ومما ورد أيضًا من دعاء للمريض بالشفاء :

مقالات ذات صلة  دعاء للميت غالي

اللهم ليس لي رب سواك لأدعوه، ولا شاافٍ غيرك لأرجوه، أسألك يا إلهي أن تكشف ضره وأن تذهب سقمه، وأن تكشف ضره وهمه.

اللهم إنه يعلم علم اليقين أنه إذ مرض فأنت شافيه، فاشفه يارب العالمين، اللهم هب بله من نسمات لطفك التي إن هبت على السقيم شفته، وآته من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

اللهم عافه في سمعه وفي بصره و جوارحه، ومتعه اللهم بالصحة وتمام العافية، وارزقه على بلائه السلوان والصبر يا أرحم الراحمين.

دعاء لشخص تحبه بالتوفيق

دعاء لشخص تحبه

دعاء لشخص تحبه

قد تحتاج إلى ادعية لشخص تحبه بالسعادة والتوفيق في الحياة، وقد يكون للأبناء أو الوالدين أو الأحبة، ومن تلك الأدعية:

اللهم بارك له واحفظه ووفقه لطاعتك، وارزقه بر والديه.

اللهم يا معلم موسى عليه السلام علمه، ويا مفهم سليمان فهمه، ويا مؤتي لقمان حكمته وفصل خطابه آته من لدنك الحكمة وفصل الخطاب.

اللهم اجعله من أوفر العباد حظوظًا دينًا ودنيا، واجعله لك من الشاكرين الحامدين.

اللهم افتح عليه بفتح العارفين، وآته الحكمة ونافع العلم، وزين بالحلم خلقه، وجمله بالعافية واعف عنه.

اللهم سلمه من شر الأشرار وامنن عليه بما فيه له النفع  والصلاح، واجعله من المؤمنين.

دعاء رائع لشخص تحبه مهموم 

في الهم والشدائد تضيق النفوس وقد لا تجد من الدعاء ما تطلب به كشف هم شخص تحبه، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث لدعاء كان ينطق به إن أصابه الكرب، ومنها أن يدعوا المسلم لأخيه ومن يحب فيقول:

بسم االله الذي لا إله غيره، الرحمن الرحيم، اللهم أذهب عنه الهم والحزن.

كما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((ألا أعلمك كلمات تذهب عنك الضر والسقم، قل: توكلت على الحي الذي لم يتخذ ولدًا، ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرًا)).

دعاء لشخص تحبه

دعاء لشخص تحبه

اللهم يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما يريد، يا مقلب بقدرته القلوب، وي حي يا قيوم، يا مالك بقوته الملك، يا عالم الشهادة والغيب، يا ذا الجلال وذا الإكرام، اللهم أسألك بنور وجهك الذي ملأت به أركان عرشك، وأسألك يا قادر بقدرتك التي بها قدرت على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي بها وسعت كل شيء، وأسألك بحكمتك وعلمك دروب الخير والشر، أن ترزقه القلب التقي النقي، وأن تفتح عليه من فيض كرمك ومن رحب عطائك وفيض مغفرتك، وأن تجعله من المؤمنين المخلصين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

مقالات ذات صلة  أغرب 12 إسم بلاد بحرف ز

كما تدعوا دعاء لشخص تحبه بالسعادة والتوفيق وسعة الرزق عند رؤية رزقه فتقول: اللهم بارك له في ثماره، وبارك له في مدينته، وبارك له في صاعه، وبارك له في مدنه.

دعاء لشخص مسافر تحبه

 الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، اللهم نسألك من سفره هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون عليه سفره هذا، واطوعه بعده، اللهم أنت الصاحب له في السفر، وأنت الخليفة له في الأهل، اللهم أعذه من وعثاء السفر، ومن كآبة المنظر، ومن سوء المنقلب في ماله وأهله. اللهم بارك له في سفره، وارزقه جناها، وحببه إلى أهلها، وحبب صالح أهلها إليه.

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الحث على الدعاء لمن تحب ولأخيك المسلم إن أراد السفر، فقد قال صلى الله عليه وسلم في رواية عن أبي هريرة وعنه السني ((إذا أراد أحدكم سفرًا، فليودع إخوانه، (أي يسلم عليهم ويدعون له)، فإن الله جاعل في دعائهم خيرًا)).

كما تدعو لمن تحب دعاء للمسافر  فتقول: اللهم أستودعك فلان (وتذكر اسمه) الذي تضيع ودائعك، اللهم استودعتك دينه وأمانته وخواتيم أعماله، اللهم زوده بالتقوى واغفر ذنبه ويسر له من الخير حيثما كان.

لمزيد من المقالات عن الأدعية

أفضل أوقات الدعاء 

الدعاء لمن تحب بظهر الغيب هو من الأدعية المستجابة بإذن الله، ولكن إذا أردت أن تدعو دعاء لشخص تحبه فينبغي أن تتخير وتتحين الأوقات التي وصفها الله بأنها مستجابة الدعاء، والتي منها:

  • شهر رمضان المبارك، ففيه للصائم دعوة لا ترد، وفيه ليلة القدر لا يرد فيها الدعاء.

  • في جوف الليل والثلث الأخير منه.

  • بعد أداء الصلوات المفروضة مباشرة.

  • في وقت ما بين الأذان وبين الإقامة.

  • عند نزول المطر من السماء.

  • عند شرب ماء زمزم المبارك.

  • في دعاء الساجد المتضرع.

  • الدعاء للابن أو الابنة.

  • الدعاء في يوم عرفة.

  • الدعاء في ساعة من يوم الجمعة ليس هناك إجماع على وقتها، ولكن في الراجح أنها الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، وهي قبل المغرب منه.

  • الدعاء بين الصلاة على النبي، أي البدء بالصلاة ثم الدعاء ثم الختم بالصلاة.

  • الدعاء حين يشعر الداعي بالإخلاص وإقبال القلب إلى الله والخشوع.

  • الدعاء عند المصائب وعند دفن الميت.

  • دعاء الصائم صيام النفل أو صيام الفرض.

مقالات ذات صلة  كيفية استخدام نظام بلاك بورد الدمام وأهم 8 مزايا في 2023

وأخيرًا عندما تذكر دعاء لشخص تحبه يجب أن تحسن الظن في الاستجابة، لأن الله عند ظن العبد إن ظن به خيرًا كان له الخير، كما يستحب التأدب بأدب الدعاء من الخضوع والتضرع وإظهار التذلل لله، وألا تدعوا بالتوفيق في معصية أو محرم.

كما يستحب البدء بالحمد لله ثم الثناء عليه وإبراز الشكر على النعم، ثم بالصلاة على سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والتسليم، ثم تدعوا بما شئت وتختم دعائك بالحمد لله والصلاة على نبيه، فذلك ليس بواجب ولكنه أبلغ في قبول الدعاء.

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة