Connect with us

اسلاميات

أكثر من 10 صِيغْ دعاء زيارة قبر الرسول ﷺ

عبداللطيف داود

نشر

على

دعاء زيارة قبر الرسول

مَن مِنا لا يتمنى زيارة قبر أشرف الخلقﷺ، ويدعوا الله في كل دهر أن يرزقه زيارة المسجد النبوي الشريف وترك هموم الحياة خلفه، فهو ثاني أعظم مسجد من المساجد التي تشد إليها الرحال، وتناديها الروح، وهذا لتضمنه قبر سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي دُفن به يوم الأثنين في العام الحادي عشر هجرياً عندما كان في بيت سيدة النساء السيدة عائشة بنت أبي بكر، فإذا كنت من الذين اصطفاهم الله وكتب إليهم زيارة هذا المكان المُطهر فمؤكد أن محتوى الموضوع اليوم سوف يعود عليك بالفائدة، ففي هذا الموضوع سوف نوضح إليك أهم دعاء زيارة قبر الرسول، وأفضل الأدعية المستجابة عند زيارة المسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى توضيح الآداب الملزم إتباعها عند زيارة هذه الأماكن المقدسة.

دعاء زيارة قبر الرسول 

هناك العديد من الادعية المستجابة بإذن الله والتي يُستحب ترديدها عند زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وهي تتمثل في الآتي: 

  • “السلام عليك يا أبا القاسم، السلام عليك يارسول رب العالمين، السلام عليك ياسيد المرسلين وياخاتم النبيين، السلام عليك ياخير الخلائق أجمعين، السلام عليك ياقائد الغر المحجلين، السلام عليك يا بشير، السلام عليك يا نذير، السلام عليك يا نبي الرحمة، السلام عليك يانبي الأمة، السلام عليك يا خيرة الله، السلام عليك وعلى آلك وأهل بيتك وزوجك وذريتك وأصحابك أجمعين”. 
  • “السلام عليك وعلى سائر الأنبياء وعلى جميع عباد الله الصالحين، جزاك الله يارسول الله عنا أفضل ما جزى نبياً ورسولاً عن أمته، وصلى الله عليك كلما ذكر ذاكر وغفل عن ذكرك غافل، أفضل وأكمل وأطيب ما صلى على أحد من الخلق أجمعين”. 
  • نحن وفدك يا رسول الله وزوارك، جئناك لقضاء حقك والتبرك بزيارتك والاستشفاع بك مما أثقل ظهورنا وأظلم قلوبنا، فليس لنا شفيع غيرك نؤمله، ولا رجاء غير بابك نصله، فاستغفر لنا واشفع لنا إلى ربك يا شفيع المذنبين، واسأله أن يجعلنا عباده الصالحين، وأن يقينا عذاب القبر وعذاب النار. 
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنك عبده ورسوله وخيرته من خلقه، وأشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة، ونصحت الأمة وجاهدت في الله حق جهاده، اللهم وآته الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته وآته نهاية ما ينبغي أن يسأله السائلون. 
  • “ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب، وسبحان ربك رب العزة عما يصفون، الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله”.
  • اللهم صلي على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي، وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد. 
مقالات ذات صلة  ثلاثة اشخاص لا يكلمهم الله

أقرأ أيضًا: دعاء الرزق والتوفيق.

آداب زيارة قبر الرسول

دعاء زيارة قبر الرسول

دعاء زيارة قبر الرسول

عند زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبل ترديد دعاء زيارة قبر الرسول، يجب على المسلم الالتزام بآداب مستحبة وشروط واجبة كي تتقبل زيارته عند الله وتحتسب له أجراً وهذه الآداب كالتالي: 

  •  يُستحب لزائر قبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يكثر من الصلاة والسلام عليه، ويسأل الله أن يتقبل منه زيارته. 
  • يجب على الزائر أن يفرغ قلبه من مشاكل وملاهي الدنيا، و يستشعر عظمة المكان وما هو في حضرته، ثم يسلم عليه.
  • ينبغي على الزائر أن يستقبل، وأن يبعد عن القبر قليلاً ويستدير القبلة ثم عليه بترديد الأدعية المستحبة. 
  • لا يصح لزائر قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتمسح بالمنبر ولا بالحجرة النبوية، ولا أن يقبلها لأنها تُعد بدعة وعمل منكر. 
  • لا يجوز لزائر القبر أن يطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من غيره أن يفرج له كربه أو يقضي له حوائجه وما شبه ذلك، لأن هذا يُعد من الشرك الأكبر المُخرج من الملة.
  • لا يجوز للزائر أن يطيل القيام عند قبر رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ولا أن يردد الدعاء عنده، فإذا دعا دعاء زيارة قبر الرسول عليه أن يستقبل القبلة وليس القبر. 
  • لا يصح للمسلم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل المسجد النبوي وخرج منه أو عند كل صلاة، لأنها تُعد من البدع المحدثة. 

آداب دخول المسجد النبوي

دعاء زيارة قبر الرسول

دعاء زيارة قبر الرسول

يجب على المسلم الزائر للمسجد النبوي الشريف أن يلتزم ببعض الآداب والشروط الواجب إتباعها، فسوف نتعرف الآني على أبرز هذه الآداب مع ذِكر دعاء مستحب قوله لا يقل عظمة أجر من دعاء زيارة قبر الرسول، وهي كالآتي : 

  • يجب على الزائر التطهر والتطيب وأن يتجنب الحضور بروائح كريهة. 
  • أن يتقدم بالرجل اليمنى عند الدخول. 
  • يقول هذا الدعاء عند الدخول وهو: ” بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إفتح لي أبواب رحمتك”. 
  • ويشرع أن يصلي ركعتين تحية للمسجد النبوي، ويستحب أن يصلي في الروضة الشريفة، لقوله صلوات الله وسلامه عليه: ” ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة”. متفق عليه.
مقالات ذات صلة  فضل الصدقة

يمكنك الاطلاع أيضًا: دعاء تحصين النفس والأهل.

أدعية مستحبة عند الروضة المطهرة

لا تقتصر الأدعية والترديد بها على دعاء زيارة قبر الرسول فقط، وإنما توجد عدة أدعية يستحب الدعاء بها عند الروضة المطهرة أيضاً، وإليكم الآن بعض منها: 

  • ربنا لك الحمد أن بلغتنا زيارة روضة من رياض جنتك، ولك الحمد على مارزقتنا من طاعتك ووفقنا لطلب مرضاتك، فلا تردنا إليك إلا وقد محوت خطيانا وكتبت لنا أجراً.
  • اللهم اجعله أول الشافعين وأنجح السائلين وأكرم الأولين والآخرين بمنك وكرمك يا أكرم الأكرمين، اللهم إني أسألك إيماناً كاملاً ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتبت لي، وعلماً نافعاً وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً وجسدا على البلاء صابراً، ورزقاً حلالاً طيباً، وعملاً صالحاً مقبولاً، وتجارة لن تبور. 
  • اللهم إني أسألك أن تشفع في نبيك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلباً سليم وأن توجب لي المغفرة كما أوجبتها لمن جاءه في حياته. 
  • اللهم إن هذه روضة من رياض جنتك وشعبة من شعب رحمتك التي ذكرها رسولك الكريم، وأبان عن فضلها وشرف التعبد لك فيها، فقد بلغتنيها في سلام نفسي، فلك الحمد ياسيدي على عظيم نعمتك علي في ذلك، وعلى ما رزقتنيه من طاعتك، وطلب مرضاتك وتعظيم حرمة نبيك بزيارة قبره والتسليم عليه والتردد في مشاهده ومواقفه، فلك الحمد يا مولاي حمداً ينتظم به محامد حملة عرشك وسكان سماواتك لك. 

أقرأ أيضًا: أكثر 100 دعاء لشخص تحبه.

في نهاية الموضوع  نأمل أن نكون قد افدناكم في تقديم معلومات عن دعاء زيارة قبر الرسول بالإضافة إلى بعض الأدعية المستحب ذكرها عند زيارة هذه الأماكن المقدسة بجانب بعض المعلومات التي نتمنى أن نكون قد عادت عليكم بمعرفة غنية، ونأمل أن يرزق الله جميع المؤمنين بزيارة أطهر بقاع الأرض عاجلاً غير آجل.

مقالات ذات صلة  سكينة الأسرة واقع بحاجة الى تطبيق
Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة