Connect with us

الصحة والجمال

أشهر 5 فوائد و أضرار زيت النخيل 2023

عبداللطيف داود

نشر

على

أضرار زيت النخيل-زيت النخيل

ما هو زيت النخيل؟.. وما هي أهم فوائد وأضرار زيت النخيل؟.. في هذا المقال عبر موقع البرنسيسة سنستعرض لكم أهم المعلومات عن زين النخيل واستخداماته وأبرز فوائده وأضراه أيضا، تابعوا معنا.

ما هو زيت النخيل

يتم الحصول على زيت النخيل من ثمار أشجار النخيل، حيث يتم الحصول عليه إما من عصر الثمرة نفسها أو يتم الحصول عليه عن طريق تكسير نوى النخيل.

معلومات عن زيت النخيل

أضرار زيت النخيل

أضرار زيت النخيل

زيت النخيل هو الزيت النباتي الأكثر إستهلاكًا في العالم ، ويتكون زيت النخيل من ثمار أشجار النخيل الزيتية التي تزرع في المناطق الإستوائية، كما أنه مكون متعدد الإستخدامات حيث يدخل في صناعة الأغذية والحلوى ومستحضرات التجميل وبعض اللاستخدامات الاخرى.

إن الموطن الأساسي لأشجار زيت النخيل هي قارة إفريقيا ، ولكن تم جلبها إلى جنوب شرق آسيا منذ ما يزيد قليلاً عن 100 عام ، حيث يشكل إنتاج إندونيسيا وماليزيا أكثر من 85٪ من المعروض العالمي ولكن هناك 42 دولة أخرى تنتج زيت النخيل أيضًا.

اقرأ أيضاً: كبدة الدجاج هو نوع من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية، إنه غني بالبروتين وفيتامين أ وفيتامين ب 12 وفيتامين ج، على سبيل المثال لا الحصر… وفي هذه المقالة سنلقي نظرة على فوائد وأضرار كبدة الدجاج، من قيمته الغذائية إلى المخاطر الصحية المحتملة.

أنواع زيت النخيل

هناك ثلاثة انواع لزيت النخيل وهي :

  • زيت النخيل الأحمر: وهو زيت بكر غير مكرر ويكون لونه محمر ومذاق قوي.
  • زيت النخيل : فهو ببساطة زيت النخيل الأحمر ولكن بعد أن تم تكريره وعملية التكرير لا تغير خصائص الزيت ولكن يكون له طعم مميز.
  • زيت الأولين : عندما يتم تكرير زيت النخيل بعد عملية العصرينتقسم الناتج من العملية الى زيت الأولين والستيرين ، ويكون زيت الأولين في الحالة السائلة ومقاوم للحرارة والتكسيرعند القلي فيساهم في زيادة عمر الزيت.

اقرأ أيضاً: هل تبحثين عن نصائح للعناية بشعرك؟ إليكي أفضل طرق العناية بالشعر ، فهذه المقاله لكي. لقد جمعنا لك أفضل طرق ومنتجات العناية بالشعر للحفاظ على مظهر بشرتك وشعورها في أفضل حالاتها.

إستخدامات زيت النخيل.

أضرار زيت النخيل

أضرار زيت النخيل-زيت النخيل-صورة توضح زيت النخيل

يعد الزيت الأقل تكلفة مقارنة بباقي الزيوت النباتية الأخرى، حيث يستخدم بشكل أساسي للطهي في البلدان النامية، كما أنها تستخدم في صناعة الأغذية والمنظفات ومستحضرات التجميل والوقود الحيوي وأكثر من نصف المنتجات المعبأة التي يستهلكها سكان العالم تحتوي على زيت النخيل حيث يوجد في أحمر الشفاه والصابون والمنظفات وحتى الآيس كريم.

هل زيت النخيل مضر..؟!!

من المعروف عند الكثير من الناس أن زيت النخيل وزيت نواة النخيل وزيت جوز الهند والمعروفين بما يسمى (الزيوت الاستوائية) لديهم سمعة سيئة أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي ارتبطت منذ فترة طويلة بأمراض القلب.

تعمل الدهون المشبعة على زيادة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وزيت النخيل وزيت نوى النخيل من عوامل الخطر لأمراض القلب، حيث يحتوي زيت النخيل المشبع بنسبة 50٪ على تركيبة من الأحماض الدهنية أقل من زيت نواة النخيل وزيت جوز الهند، والتي تزيد نسبة التشبع فيهما عن 85٪. بشكل عام، كلما زاد محتوى الدهون المشبعة، زادت صلابة الدهون في درجة حرارة الغرفة مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة.

اقرأ أيضاً: هل تخافين من فصل الشتاء بسبب تأثيره على البشره؟.. انت لست وحد.. يمكن أن يؤثر الهواء البارد والجاف في الشتاء على بشرتك، فيجعلها مشدودة وجافة ومتهيجة.لكن لا داعي للقلق من هنا  لدينا بعض النصائح للحفاظ على البشره في فصل الشتاء.

فوائد وأضرار زيت النخيل.

يساعد زيت النخيل في تحسين الرؤية حيث من المعروف أن النخيل غني ببيتا كاروتين وهو أمر مهم لفيتامين أ. في الآونة الأخيرة ، يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم ويساعد على تحسين البصر. يمكن حل المشكلات الأخرى المتعلقة بالرؤية باستخدام زيت النخيل.

يساعد زيت النخيل العالي الجودة الغير معالج في درجات حرارة عالية في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، حيث يمكن ملاحظة انخفاض كبير في خطر الإصابة بالسرطان من خلال الإستهلاك المنتظم لزيت النخيل كما يحافظ على الوزن طبيعيًا.

 يُعرف زيت النخيل أيضًا بتصنيع بعض المنتجات التجارية مثل مستحضرات التجميل ومواد العناية الشخصية ومنتجات التنظيف والعناية بالشعر والصابون وما إلى ذلك.   يستخدم شمع النخيل بشكل شائع لصنع الشموع كما أنه مفيد جدًا لتصنيع الوقود الحيوي كما يستخدم النخيل كعلف للماشية.

قد يكون إستخدامه شديد الخطورة كما ذكرنا من قبل أنه يقوم بزيادة معدلات الكوليسترول والدهون الثلاثية مما يسبب الإصابة بأمراض القلب حيث يشيع تناول زيت النخيل في الأطعمة، لذلك يجب تجنب الإفراط في تناول زيت النخيل.

قد يكون زيت النخيل آمنًا عند استخدامه كدواء قصير المدى بإستشارة الطبيب.

فوائد زيت النخيل للبشرة.

قبل معالجة زيت النخيل ، يكون لونه أحمر مصفر ، مما يشير إلى نسبة عالية من الكاروتين.

تعتبر الكاروتينات من أكثر المواد فعالية في حماية بشرتك من أشعة الشمس ومنع التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

وهناك دراسة مؤخرا وفقًا للمركز الوطني الأمريكي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI) تنص أن زيت النخيل يعد أحد أكثر المصادر الطبيعية وفرة للتوكوترينول والتوكوفيرول ، وهو جزء من فيتامين هـ.

يحتوي زيت النخيل الأحمر أيضًا على الإنزيم المساعد CoQ10 ، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية في كل خلية من خلايا جسم الإنسان التي تنخفض مع تقدم العمر.

لذلك، فإن زيادة تناول CoQ10 في العناية بالبشرة يمكن أن يساعد في منع الشيخوخة المبكرة وجعل البشرة تبدو صحية.

أظهرت الأبحاث أن مركب CoQ10 يمكنه أيضًا حماية الجلد وزيادة المرونة ومحتوى الكولاجين في الجلد، وهذا هو سبب كونه مكونًا شائعًا في منتجات العناية ببشرة الجسم والوجه.

زيت النخيل الأحمر له فوائد عديدة للبشرة  حيث يرطب هذا الزيت البشرة بعمق ويجعلها ناعمة ونضرة، كما أنه يحتوي على عوامل تعيد حيوية البشرة حيث تساعد في استعادة الزيوت الطبيعية للبشرة وتعمل كملطف للبشرة المتهيجة وحكة الجلد.

لا يحمي زيت النخيل الأحمر البشرة فحسب، بل يعمل أيضًا على مكافحة الشيخوخة من خلال القضاء على تجاعيد الوجه.

كما أنه يزيد من الدورة الدموية في الجسم مما يساعد في تجديد الخلايا النشطة وتكوين طبقات جديدة وصحية من الجلد. يساعد هذا الزيت أيضًا في تلطيف البشرة للحصول على بشرة ناعمة وملساء.

اقرأ أيضاً: هل ترغب في الحفاظ على لياقتك وصحتك دون المساومة على الذوق؟.. إذا لا تبحث أكثر..!

سنوضح لك كيف يمكن استخدام التمر واللبن لتحضير وجبات لذيذة ومغذية ومثالية لأي شخص يتطلع إلى إنقاص الوزن والحصول على اللياقة البدنية..تابع القراءة لمعرفة المزيد.

ما هي اضرار زيت النخيل؟.

أضرار زيت النخيل-زيت النخيل-صورة توضح زيت النخيل

أضرار زيت النخيل-زيت النخيل-صورة توضح زيت النخيل

 يشكل خطراً كبيراً على مرضى القلب بسبب قيامه بزيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

وأما بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات فيجب استشارة الطبيب قبل تناول اي منتج يحتوي على زيت النخيل ليقوم بتحديد الجرعة المناسبة.. وفيما يلي بعض أهم أضرار زيت النخيل.

أضرار زيت النخيل المهدرج.

الأحماض الدهنية غير المشبعة يتم تكوينها من خلال عملية الهدرجة، والتي تضيف جزيئات الهيدروجين إلى الزيت غير المشبع بدرجة عالية.

تعمل الأحماض الدهنية غير المشبعة على زيادة الكوليسترول الضار، كما أنها تقلل كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وهو الكوليسترول “الجيد”. وهذا يعني أن الدهون الموجودة في زيت النخيل المهدرج أكثر ضررًا حتى من الدهون المشبعة التي قرر الأطباء بالفعل أنها شديدة الضرر وتؤدي الى خطر الاصابة بتصلب الشرايين .

هل زيت النخيل مضر للأطفال؟

بالتأكيد زيت النخيل شديد الضرر للأطفال، حيث يستخدم زيت أولين النخيل كجزء من مزيج الدهون في العديد من تركيبات الأطفال الشهيرة ذات العلامات التجارية التي يتم بيعها حاليًا للمستهلكين، ومع ذلك ربما يكون أكثر الدهون المشكوك فيها زيت أولين النخيل مصنوع من زيت النخيل المكرر.

أثناء هضم زيت أولين النخيل وهو حمض دهني حُر يسمى حمض البالمتيك يتحد بسهولة مع الكالسيوم ويشكل “صابون” غير قابل للذوبان.

أظهرت الدراسات السريرية بوضوح أنه عند استخدام زيت أولين النخيل كمصدر سائد للدهون في تركيبات الرضع ، فإنه يتسبب في ضعف امتصاص بعض الأطفال للدهون والكالسيوم ، مما يؤدي إلى امتصاص طاقة أقل وإنخفاض كثافة العظام ، كما يمكن أن يؤدي تكوين صابون الكالسيوم غير القابل للذوبان في الأمعاء إلى تكوين البراز أوالإمساك.. ولكن ما هي أضرار زيت النخيل للاطفال؟!!.

أضرار زيت النخيل للأطفال.

أكدت العديد من الدراسات خطورة تناول منتجات زيت النخيل للأطفال حيث تسبب أمراض مثل هشاشة العظام و لين العظام وتخفض معدلات امتصاص الكالسيوم في اجسام الأطفال.

حيث يعد الكالسيوم الداعم الأساسي لبناء الطفل في المراحل المبكرة لعمره، وغالبا ما تكون أمراض العظام مرتبطة بزيت النخيل وأضراره، كما يؤدي إلى الاصابة بالامساك وعسر الهضم .

انقر للتعليــــــــق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة