Connect with us

النباتات و الاعشاب

أضرار النسكافيه على الكلى

Avatar

نشر

على

أضرار النسكافيه على الكلى

أضرار النسكافيه على الكلى ، إذا كنت ممن لا يستطيعون أن يتعاملوا مع أنشطتهم اليومية ومتطلبات العمل والحياة إلا بتناول كوب النسكافيه، فإن هذا الموضوع قد جاء خصيصا لك حتى تعيد النظر في هذا المشروب اللذيذ والدافئ الذي قد يترك العديد من الآثار الضارة في جسدك مثل القلق والتوتر واضطرابات النوم، فضلا عن بعض الأمراض الجسدية ومنها أمراض الكلى والضغط القلب، وبالتحديد أمراض الكلى التي يعد النسكافيه عامل أساسي في وقوعها فما هي أضرار النسكافيه على الكلى؟، وفي هذا التقرير في البرنسيسة سوف نتحدث معكم عن هذه الأضرار بالكامل

أضرار النسكافيه على الكلى

  • تختلف خصائص النسكافيه عن خصائص القهوة في التركيب وطريقة التحضير أيضا، وأيضا التأثيرات السلبية للنسكافيه عادة ما تكون أكبر من القهوة خاصة على الكلى والجهاز البولي، ومن أهم أضرار النسكافيه على الكلى أنه يؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ بالمعادن الهامة في الجسم مثل المغنيسيوم والكالسيوم والزنك.
  • إصابة الكلى بالفشل وهذا يأتي نتيجة ما يحتويه النسكافيه من كميات كبيرة من الكافيين والثيوفيلين واللتين تعملان على تثبيط مادة تسمى “الأدينوزين” وهي المسؤولة عن عودة المياه من الكلى للجسم قبل أن يتم إفرازها في شكل البول.
  • من أكبر أضرار النسكافيه على الكلى هو احتوائه على كمية أكبر من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية حيث يحتوي كوب القهوة سريعة الذوبان على حوالي 30-90 ملجم من الكافيين وهذا يضغط على وظائف وطريقة عمل الكلى.
  • النسكافيه مثل بقية السوائل الأخرى وكثرة تناوله قد تسبب كثرة إدرار البول وهذا يؤدي إلى زيادة تركيز المواد الضارة في الكلى والجسم كله وخاصة اليوريا والأوكسالات.
  • من أخطر أضرار النسكافيه على الكلى أيضا ما يعرفه الأطباء بنقص التروية الكلوية بالدم وهذا يعني تركز الكثير من العناصر الضارة على الكلى وهذا يؤدي إلى التعرض لخطر فشل عمل الكلى على المدى البعيد.
  • العديد من الدراسات أشارت أيضا إلى أن الإفراط في تناول النسكافيه بصورة عامة قد يؤدي إلى خطر الإصابة بحصوات الكلى.
مقالات ذات صلة  10 فوائد مذهلة لعصير الافوكادو وكيفية تحضيره في المنزل بكل سهولة (لازم تجربوه)

نُرشح لكم: فوائد القرنفل تحت اللسان

أضرار النسكافيه على الكلى

أضرار النسكافيه على الكلى

النسكافيه وأمراض الكلى المزمنة 

أصحاب الأمراض المزمنة وخاصة أمراض ضغط الدم المرتفع قد يؤدي الإفراط في شرب النسكافيه أو القهوة سريعة الذوبان إلى تدهور حالة الكلى وإصابتها بالاعتلال، وهذا الأمر يعود لعاملين أساسيين وهما: –

احتواء النسكافيه على البوتاسيوم 

البعض يفضل تناول كوب واحد من القهوة كل يوم وهذا بدوره قد يؤدي إلى رفع منسوب البوتاسيوم في الجسم لمستويات قد تكون غير صحية في بعض الأحيان، كما أن البعض قد يفضل تناولها مع الحليب وهذا يزيد من نسبة البوتاسيوم بصورة كبيرة مما يلحق بالكلى العديد من الأضرار.

وعند الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة فإن الكلى قد لا تستطيع تخليص الجسم من الفائض من البوتاسيوم وهذا يؤدي إلى تراكمه في الجسم وهذا يعد واحد من أبرز وأخطر أضرار النسكافيه على الكلى بسبب عدم قدرتها على أداء وظائفها بصورة سليمة.

قدرة النسكافيه على رفع ضغط الدم 

بسبب احتواء القهوة سريعة الذوبان على نسبة كبيرة من الكافيين فإن هذا الأمر يمكنه أن يرفع مستويات ضغط الدم في الجسم وشرب كميات كبيرة من النسكافيه لدى أمراض الكلى المزمنة أو من يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد يسبب الفشل الكلوي أو القصور الحاد في الكلى، وهذا لأن ضغط الدم يعد ثاني أكبر الأسباب الرئيسية في الإصابة بأمراض الكلى.

نصائح هامة بخصوص شرب النسكافيه لمرضى الكلى 

  • بعد أن تعرفت على أضرار النسكافيه على الكلى لابد من التعرف على الطرق السليمة التي من شأنها أن تقلل من تأثر الكلى بالنسكافيه، ومن أهمها تناول النسكافيه باعتدال وبدون مبالغة في عدد الأكواب أو المرات التي يتم يتناولها، لأن شرب كميات معتدلة من القهوة سريعة الذوبان قد لا يشكل أي ضرر أو خطورة على الكلى.
  • يجب تجنب تناول النسكافيه الذي يحتوي على المكونات المضافة والتي قد تؤدي إلى رفع نسبة البوتاسيوم والفسفور مثل الحليب أو الكريمر والمواد المبيضة أو القشطة.
  • والأفضل أن تستشير الطبيب بشأن الكمية المسموح بها من القهوة لو كنت مصابا بمشكلة صحية أو أمراض الكلى المزمنة.
مقالات ذات صلة  طريقة زراعة البردقوش في المنزل

أضرار شرب النسكافيه على الريق 

بعد أن تحدثنا عن أضرار النسكافيه على الكلى يجدر بنا الحديث عن عادة غير صحية يقوم بها البعض بدون أن يكونوا على دراية بمدى خطورتها عليهم، وهي تناول النسكافيه على معدة فارغة، وهذا لأنه يعمل على زيادة إفراز أحماض المعدة وهذا يؤدي إلى حرقة المعدة والحموضة، وهذا الأمر يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم وتشكيل التقرحات على المعدة وفي بطانتها بسبب ارتداد الأحماض نحو المريء.

كما أن تناول النسكافيه على معدة فارغة قد يزيد من التوتر والضغط النفسي بسبب الضغط على الجهاز الهضمي والجهاز البولي، مما يؤثر سلبا على الكلى وأصحاب أمراض الكلى المزمنة.

أضرار النسكافيه على المعدة 

  • بعد الحديث عن أضرار النسكافيه على الكلى وأضرار شربه على الريق أيضا لابد من الإشارة إلى الأضرار التي تترتب على كثرة تناول هذا المشروب على المعدة حيث أنه يساعد على تقليل قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام
  • تناول النسكافيه يوميا يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم من خلال إنتاج حمض الهيدروكليك بنسبة كبيرة ولكن الأفضل أن يتم تناوله بين الوجبات فقط وليس على معدة فارغة.
  • وبعض الدراسات قد أثبتت أيضا إلى أن القهوة سريعة الذوبان أو النسكافيه قد يعمل على زيادة الإصابة بأمراض السرطان وتلف الأعصاب، وتناول أكثر من ستة أكواب يوميا ربما يؤدي إلى الإصابة بأمراض نفسية وعقلية عديدة مثل أمراض الهلوسة، فإن التأثير قد يمتد من الجهاز الهضمي العصبي أيضا.
أضرار النسكافيه على الكلى

أضرار النسكافيه على الكلى

تأثير النسكافيه على الأطفال 

مع الحديث عن أضرار النسكافيه على الكلى يجب التنويه إلى أن هذا الأمر لا ينطبق فقط على البالغين فقط ولكن الأطفال والمراهقين أيضا لأن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يؤثر على امتصاص الجسم للكالسيوم وهذا يتسبب في ضعف العظام وعدم كفاءة الكلى.

مقالات ذات صلة  فوائد الصمغ العربي للرجال تعرف عليها الآن

كما يمكن أن يسبب النسكافيه ظهور بعض الأعراض مثل التبول المتكرر والجفاف والإسهال والصداع والدوخة واضطرابات الهضمي خاصة أمراض المعدة وتقرحات المعدة وزيادة ضربات القلب. ولهذا لا ينصح بتناول هذا المشروب للأطفال بصفة يومية خاصة لمن يعتمد عليه للاستيقاظ ساعات أكبر أو الاستيقاظ والنشاط مبكرا.

الطريقة الصحية لشرب النسكافيه يوميا 

  • لتجنب أضرار النسكافيه على الكلى أو على وظائف الجسم عموما لابد أن يتم تناول حوالي 2 كوب من النسكافيه في اليوم إذا كنت ممن يتبعون حمية غذائية معينة.
  • لو كنت تجري بعض التمارين الرياضية على مدار اليوم فإن التوقيت المثالي لشرب النسكافيه هو قبل وقت التمرين بحوالي ساعة لحرق كمية أكبر من الدهون.
  • يفضل أن يتم تناول النسكافيه بدون أية إضافات وخاصة السكر فيمكنك أن تستبدله بالعسل الأبيض، وتجنب إضافة الكريمة أو المبيضات حتى لا تزيد السعرات الحرارية وتراكم البوتاسيوم والبروتين في الجسم مما يعيق من عمل الكلى بطريقة منتظمة.
  • تجنب شرب النسكافيه قبل النوم مباشرة حتى لا يسبب الأرق أو آلام المعدة والجهاز الهضمي.
Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة