Connect with us

النباتات و الاعشاب

أضرار النسكافيه على العظام

Avatar

نشر

على

أضرار النسكافيه على العظام

أضرار النسكافيه على العظام ، التحدث عن وجود أضرار النسكافيه هو في حقيقة الأمر بمثابة الصدمة للبعض، خاصة من اعتادوا تناول هذه القهوة سريعة الذوبان كل يوم سواء بإضافة الحليب أو تناولها قهوة داكنة، فلديها القدرة على تعزيز الذكاء والتركيز وإمداد العقل بالنشاط ليكمل يومه دون أية مشكلات، ولكن في مقابل ذلك للنسكافيه العديد من الأضرار التي تدفعنا طرح سؤال هل النسكافيه مضر وخاصة للعظام؟ والحقيقة أن أضرار النسكافيه على العظام كثيرة سنتعرف عليها في البرنسيسة 

ماهي مكونات النسكافيه؟ 

قبل الحديث عن أضرار النسكافيه على العظام، يجدر بنا الحديث عن مكونات النسكافيه ومما تتم صناعته، ولقد ظهرت القهوة سريعة الذوبان لأول مرة في عام 1901 على يد عالم ياباني يسمى ساتوري، بعد 37 عاما تولت الشركة المنتجة له نستله السويسرية نقله للعالم كله، وحقق هذا الانتشار الهائل الذي لا مثيل له وأصبح المشروب الأول لدى الكثير منا على مدار اليوم، والحقيقة أنه له مكونات تختلف تماما مع مكونات البن العادي.

وتتمثل مكونات النسكافيه في التالي: –

  • حبيبات بن محمص في درجة حرارة عالية للغاية وقد تم طحنه وفقا للمعايير التي تضعها شركة نستله.
  • إضافة مواد قابلة للذوبان حتى يكون النسكافيه سريع التحضير والذوبان.
  • مواد محلية
  • دهون مشبعة
  • مواد مبيضة
  • نسبة من الكافيين.
  • الأكريلاميد
  • مركبات الصوديوم
  • زيت نباتي مهدرج.
  • بروتين
  • كربوهيدرات ومستحلبات.

نُرشح لكم أيضًا: فوائد الشمر للالتهابات

أضرار النسكافيه على العظام

أضرار النسكافيه على العظام

أضرار النسكافية على العظام 

فقدان الكالسيوم 

من أكبر أضرار النسكافيه على العظام أنه يعمل على فقدان الجسم لنسبة الكالسيوم المفيدة لبناء العظام، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة سريعة الذوبات التي تحتوي على الكافيين تزداد كمية الكالسيوم التي تخرج من الجسم عن طريق البول، فكلما فقد الشخص الكالسيوم بسبب التبول يزداد امتصاص الجسم لأي مصدر للكالسيوم يقوم باستهلاك مما يسبب هشاشة العظام.

مقالات ذات صلة  فوائد الصمغ العربي للرجال تعرف عليها الآن

كثافة العظام 

وضمن أضرار النسكافيه على العظام أن يؤثر على كثافة العظام خاصة لدى الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم الخمسين عاما، حيث يكون الأشخاص الأكثر تناولا للقهوة سريعة الذوبان أو النسكافيه يكونوا أكثر عرضة للتعرض للكسور وخاصة كسور العمود الفقري.

الإصابة بهشاشة العظام 

من أبرز وأكثر أضرار النسكافيه على العظام هو الإصابة بهشاشة العظام، حيث يحتوي النسكافيه على مواد مضرة بصحة الإنسان من أهمها مادة الأكريلاميد، وهي إحدى المواد التي تنتج من ارتفاع نسبة تحميص البن وتحويله للون البني الداكن، وهذه المادة تسبب تلف العناصر الغذائية التي تتجه للعظام لكي تعطي القوة والصمود مع تقدم العمر.

ويؤثر النسكافيه على السائل المتواجد داخل العظام وهذا يتسبب في إصابة الذين تتراوح أعمارهم بين 30-40 سنة بمشاكل هشاشة العظام في سن مبكر.

أضرار تناول النسكافيه قبل الإفطار

  • إلى جانب أضرار النسكافيه على العظام فإن تناول النسكافيه على الريق أو على معدة فارغة يمكنه أن يطرد كمية كبيرة من السوائل خارج الجسم وهذا بدوره يسبب الإصابة بالجفاف لأن من يتناول النسكافيه قبل الإفطار يتبول بكمية أكبر من الطبيعية.
  • تناول النسكافيه على الريق أيضا يتسبب في الإصابة بقرحة المعدة وهذا بسبب ارتفاع نسبة الحموضة به مما يزيد من حموضة المعدة وتكون الأحماض أكثر قسوة على جدار المعدة ويسبب القرحة.
  • عند شرب النسكافيه في الصباح فإنه يتسبب في تقليل شهية الشخص وربما تصاب أجهزة الجسم بالضعف والإصابة بالهبوط في الدورة الدموية وقد يسبب ذلك أخطارا عديدة.
  • الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم يسبب شرب النسكافيه قبل تناول الإفطار أو بعد مباشرة ارتفاع كبير في الضغط وقد يسبب جلطة في الدماغ أو في القلب.
  • تناول النسكافيه صباحا وقبل الإفطار يعمل على عدم توازن إفراز الهرمونات مثل هرمون السيروتونين وهذا الهرمون مهم ومفيد جدا من أجل الاسترخاء لأعضاء الجسم الداخلية وحفظ توازن الإنسان وعدم عصبيتة.
مقالات ذات صلة  فوائد النعناع المغلي للقولون

أضرار النسكافيه مع الحليب 

  • فضلا عن أضرار النسكافيه على العظام فإن تناول النسكافيه مع الحليب يحمل بعض المخاطر أهمها الإصابة بالحساسية، فالأشخاص المصابين بالحساسية يمكن أن يسبب هذا الخليط زيادتها في الجسم ولذلك يجب عدم إضافة الحليب وشربه داكن لتجنب هذه الأضرار.
  • الإصابة بالعصبية والأرق أكثر من ينتج عن شرب النسكافيه بالحليب بشكل متكرر وهذا بسبب تفاعل الكافيين في النسكافيه مع البروتين بالحليب وصعوبة هضمهما معا.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي من أهم الأضرار التي تنتج عن تناول النسكافيه باللبن وقد ينتج عن الإفراط في تناوله آلام المعدة والغثيان والإسهال أو الإمساك.
  • ويمكن أن يسبب هذا المشروب أيضا زيادة ضربات القلب والصداع والقلق وطنين الأذن.

أضرار النسكافيه على المرأة الحامل 

كما ذكرنا وتحدثنا عن أضرار النسكافيه على العظام فإنه يحمل أضرار مضاعفة على المرأة الحامل، حيث يؤكد العديد من الأطباء على أنه يمثل تهديدا على استقرار وسلامة الحمل، وتزيد نسبة الاحتمالات والإصابة بفقر الدم أو أنيميا الحمل، وهذا يشكل أخطارا كبيرة على الجنين.

وارتفاع نسبة الكافيين أيضا في تركيب النسكافيه يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وهذا يشكل خطورة على الحمل وفقدان الجسم كميات من عنصر الكالسيوم المفيد لبناء العظام، وقد حدد الأطباء جرعة الكافيين اليومية التي يحتاج إليها الجسم للمرأة الحامل وهي 300 ملجم أقل مما يحتويه النسكافيه.

النسكافيه واضطرابات النوم 

كما هو معروف عن القهوة أنها إحدى مسببات الأرق واضطرابات النوم بسبب زيادة نسبة الكافيين بها فإن القهوة سريعة الذوبان تقوم بهذا الأمر أيضا لهذا ينصح بعدم تناولها في أوقات متأخرة من الليل حتى نحصل على وقت نوم مناسب.

وتفوق اضرار النسكافيه أو القهوة سريعة الذوبان أضرار القهوة العادية وهذا لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين فملعقة واحدة تحتوي على كافيين أعلى من المتواجد في كمية أكبر من النسكافيه، ولهذا فإنه يتسبب في الإصابة باضطرابات النوم والإصابة بمضاعفات الصحية الخطيرة.

أضرار النسكافيه على العظام

أضرار النسكافيه على العظام

النسكافيه والإصابة بسرطان المثانة 

الحبيبات المتواجدة في النسكافيه وهي أصل صناعته عادة ما تسبب الإصابة بسرطان المستقيم أو المثانة حيث تتسبب في صد عملية التبول الطبيعية وتراكم الحصوات في المثانة وقد يتطور الأمر إلى إصابة كبيرة بعد ذلك. كما يمكن أن يسبب النسكافيه مشكلات الأنيميا وعدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد والعناصر المهمة وهذا يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم المزمن فيما بعد.

مقالات ذات صلة  فوائد البقدونس المغلي

ما هي كمية النسكافيه المسموح بها يوميا ؟ 

بعد أن تحدثنا عن أضرار النسكافيه على العظام، نتحدث عن الكمية المسموح بتناولها يوميا من النسكافيه للحفاظ على صحة الجسم، ولو كنت تفضل شرب النسكافيه بالحليب فإن الكمية المناسبة لتحصل على فوائد هذا المشروب بدون التعرض لأي من أضراره يمكنك أن تحصل على حوالي 5 أكواب من هذا المشروب ولكن أكواب صغيرة بما يعادل 400 مللي جرام من الكافيين وهذا هو الحد المسموح به للجسم بشكل يومي ولكن في حالة الإصابة بأمراض الضغط أو القلب أو الأمراض المزمنة بالجهاز الهضمي فيفضل تقليل الجرعة من الكافيين لتجنب أية مضاعفات.

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة