Connect with us

النباتات و الاعشاب

أضرار القهوة على المعدة

Avatar

نشر

على

أضرار القهوة على المعدة

أضرار القهوة على المعدة ، يعد فنجان القهوة أحد أهم الثوابت اليومية لدى الملايين من البشر حول العالم، ولكن دون العلم أو الوقوف على الأضرار التي قد تنتج عن تلك العادة وهي المداومة على شرب القهوة، وخاصة القهوة السوداء ولذلك سنتحدث من خلال هذا الموضوع في البرنسيسة عن أضرار القهوة على المعدة والقولون وأضرار القهوة السوداء.

تأثير  القهوة على المعدة

الكثير من الدراسات تشير إلى أن تأثير القهوة على أحماض المعدة وهذا لأنه من المعروف أن المادة الأكثر فاعلية في القهوة هي الكافيين حيث يمكنك أن تحصل على حوالي 95 مللي جرام من الكافيين من كوب القهوة الواحد، وتعد هذه المادة هي المادة المنشطة الطبيعية التي تعمل على تحفيز وزيادة أحماض المعدة ويعد هذا واحد من أبرز أضرار القهوة على المعدة، ولكنها تساهم في تحسين عملية الهضم. 

وفضلا عن الكافيين فإن القهوة تحتوي على مجموعة من الأحماض التي ترفع حامضية المعدة ولديها القدرة على إنتاج أحماض المعدة بصورة كبيرة ما يزيد من تأثيرها على عملية الهضم وإفراغ المعدة من الطعام قبل الاستفادة من خصائصه وهضمه بصورة صحيحة. 

ومن أضرار القهوة على المعدة هو أن القهوة تحتوي على العديد من المركبات الكيميائية والدهون والأحماض الأمينية والنباتية وهذا بدوره يعمل على تهيج بطانة المعدة وزيادة حموضة المعدة مما يسبب الإزعاج خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية. 

مقالات ذات صلة  فوائد الشوفان للوجه

ويمكن أن تحدث الاضطرابات بعد شرب القهوة خاصة في حالة إضافة بعض المنكهات مثل الكريمر أو الحليب الذي يحتوي على اللاكتوز والذي يصعب هضمه لحوالي 65% من الناس فيزيد من تهيج المعدة عقب شرب كوب القهوة مباشرة. 

نُرشح لكم: فوائد التين الشوكي للبشرة

أضرار القهوة على المعدة

أضرار القهوة على المعدة

تأثير القهوة على جرثومة المعدة 

كما ذكرنا فإن القهوة لديها القدرة على زيادة حموضة المعدة وهذا يعد أكبر أضرار القهوة على المعدة، ولأن الوسط الحمضي مناسب جدا لنمو جرثومة المعدة فيمكن لحموضة المعدة التي تسببها القهوة أن تزيد من فرص ظهور جرثومة المعدة وزيادة أعراضها ولهذا ينصح الأطباء مرض جرثومة المعدة بضرورة عدم تناول القهوة بأي حال من الأحوال. 

أضرار القهوة على المعدة والجهاز الهضمي 

زيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة 

من أهم أضرار القهوة على المعدة أنها تزيد من مخاطر الإصابة بقرحة المعدة حيث تحتوي القهوة على بعض المواد المهيجة للمعدة والبطانة بالأمعاء الدقيقة، فضلا عن أن بعض الأحماض قد تسبب المزيد من المعاناة والالتهابات المعوية لهذا ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من المشكلات الهضمية بالابتعاد عن تناول القهوة يوميا. 

أضرار القهوة على القولون العصبي 

المكونات التي تدخل في تكوين القهوة وعلى رأسها مادة الكافيين المكون الرئيسي للقهوة تعمل على تهيج الأمعاء الدقيقة وزيادة أعراض القولون العصبي والمشكلات الناتجة عنه ومن أبرز أعراضه الإسهال والإمساك. 

الإصابة بالإسهال 

مادمنا نتحدث عن أضرار القهوة على المعدة فمن بين هذه الأعراض هو التسريع في عملة إفراغ المعدة ومرور الطعام إلى الأمعاء بدون هضمه بصورة سليمة أو بشكل كامل، كما أن القهوة قد تسبب زيادة حركة الأمعاء وانقباض عضلاتها وهذا بدوره يعمل كمحفز وملين للبطن والفضلات ومحفز للإسهال لو زاد استهلاك القهوة. 

مقالات ذات صلة  فوائد مشروب الزنجبيل

كيف تؤثر القهوة على هرمونات الهضم ؟ 

القهوة لديها القدرة على تحفيز إنتاج الهرمونات المعوية والتي من الطبيعي أن تنتج بعد كل وجبة، مثل هرمون الجاسترين والكوليسيستوكينين اللذان لديهما دور في زيادة نشاط عضلات القولون وهضم الطعام الموجود في المعدة ما يساعد في امتصاص ونقل الطعام، ولكن ولأن للقهوة تأثيرها على عضلات الأمعاء فإن زيادة تناول القهوة يزيد من حركة الأمعاء وسرعة انقباضها ويمكن أن يسبب هذا الأمر مشكلات لدى أصحاب أمراض عسر الهضم أو إلتهابات القولون. 

أضرار القهوة بالحليب على المعدة 

صعوبة الهضم 

من أهم أضرار القهوة على المعدة خاصة عند تناولها مع الحليب هي صعوبة الهضم، وهذا لأن الحليب ثقيل على المعدة وعند إضافته للقهوة يصعب هضمه أكثر وهذا ينتج من اتحاد البروتين في الحليب مع الكافيين في القهوة مما يصعب على الجهاز الهضمي والجسم امتصاصه وخاصة مرضى التهابات القولون. 

امتصاص الفوائد 

القهوة السادة دون أية إضافات يحتوي على مضادات الأكسدة التي يحتاج إليها وتنظيف الجسم من الجذور الحرة والسموم ولكن عند إضافة الحليب فإن هذه الفائدة تقل بصورة ملحوظة. 

زيادة الوزن 

من أضرار القهوة بالحليب على الجسم هو زيادة الوزن وهذا لأن إضافة الحليب والسكر إلى القهوة تزيد السعرات الحرارية للقهوة لحوالي 57 سعر حراري  ويزداد التأثير الضار في حالة تناول أكثر من كوبين أو ثلاثة أكواب في اليوم. 

زيادة تسوس الأسنان 

الحليب غني بمادة اللاكتوز والتي تساعد على نمو البكتيريا في الفم وعندما نضيف السكر والقهوة فإن هذا الأمر يساهم في زيادة أزمة تسوس الأسنان، ولكن يمكن معالجة هذا الأمر من خلال تناول كوب من الماء بعد شرب القهوة بالحليب. 

أضرار القهوة على المعدة

أضرار القهوة على المعدة

نصائح لتجنب أضرار القهوة على المعدة 

لتجنب اضرار القهوة على المعدة يمكننا أن نتبع بعض الخطوات أو النصائح من أجل تحضير القهوة بطريقة صحية دون أن نؤذي المعدة بأي صورة، وتتمثل الخطوات في التالي:- 

مقالات ذات صلة  فوائد العنب الاخضر

تحميص القهوة جيدا 

وهذا لأن إفراز حمض المعدة يختلف وفقا لدرجة تحميصها قبل الشرب، ولهذا فإن القهوة المحمصة جيدا المائلة إلى اللون الداكن قدرتها أقل في تحفيز أحماض المعدة وزيادة الإلتهابات، وهذا لأن تحميص القهوة جيدا يؤثر على المركبات المتواجدة في القهوة بصورة طبيعية وعلى رأسها حمض الكلوروجينيك المحفز لحمض المعدة. 

تناول القهوة بعد التحمير 

تحمير القهوة مرتين على الأقل يعمل على تقليل المركبات التي تزيد مرارتها وتسبب مشكلات هضمية، ولهذا كلما قللنا من المرارة في القهوة كلما قلت الأحماض المتواجدة بها والتي تزيد من إفراز أحماض المعدة والإصابة بالقرحة. 

الحصول على تفل قهوة كثير 

وهذا لأن شرب تفل القهوة المطحون بكمية كبيرة يعمل على تقليل عدد الأحماض التي تدخل إلى المعدة ولهذا لكي تتجنب أضرار القهوة على المعدة عليك أن تختار القهوة ذات التفل الكبير 

ماهو التوقيت المثالي لتناول القهوة ؟ 

إذا كنت ترغب في تجنب أضرار القهوة على المعدة فمعرفة التوقيت المناسب لشرب القهوة أهم ما يساهم في هذا الأمر، والعديد من الدراسات تشير إلى أن تناول القهوة مع وجبة الإفطار ليست عادة صحية على الإطلاق وهذا لأن القهوة تمنع امتصاص المواد المغذية والمفيدة للجسم والتي تتواجد في الطعام الذي نتناوله على الإفطار. 

ولهذا فإن تناول القهوة بين وجبات الطعام هو التوقيت الأفضل لتجنب تناولها على معدة فارغة أو بعد تناول الطعام مباشرة لأنها تسبب خللا في عملية امتصاص المعادن من الطعام مثل الزنك والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم الضرورية لصحة الجسم. 

ويمكن يتناول القهوة أيضا بين الوجبات الرئيسية كطقس يومي ويجب أن يتم تناولها على الأقل قبل نصف ساعة من تناول الوجبات الرئيسية، أو بعد مرور ساعة على الأقل من التناول. 

وبهذا نكون قد تعرفنا على أضرار القهوة على المعدة وتأثيرها على القولون وأضرار القهوة بالحليب على المعدة أيضا، والطريقة السليمة لتناول القهوة الصحية لتجنب أمراض المعدة والجهاز الهضمي. 

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة