Connect with us

النباتات و الاعشاب

أضرار البردقوش للنساء

Avatar

نشر

على

أضرار البردقوش للنساء

أضرار البردقوش للنساء ، البردقوش أحد النباتات الطبيعية التي يفضل الكثير إضافتها أثناء إعداد الطعام، نظرا لفوائد البردقوش الرائعة في علاج الكثير من الأمراض، كما أنه يمنح السيدات فوائد صحية تعزز من قدرة الجسم في مكافحة العديد من الأمراض، وبالرغم من هذه الفوائد المتعددة للبردقوش، لا نغفل بالتأكيد عن الأضرار التي يقدمها نبات البردقوش للسيدات في بعض الحالات التي ينصح بعدم تناوله بأي شكل من الأشكال خاصة السيدات الحوامل والمصابين بأمراض القلب وغيرهم، وخلال السطور القليلة القادمة في البرنسيسة سوف نتعرف سويا على أضرار البردقوش للنساء بالتفصيل. 

أضرار البردقوش للنساء

يوجد العديد من الأضرار الناتجة عن تناول البردقوش خاصة للسيدات، لذلك ينصح عدم تناول البردقوش بأي شكل من الأشكال في الحالات التالية:

أضرار البردقوش للنساء الحوامل

يحذر العديد من أطباء النساء من تناول البردقوش خلال فترة الحمل أو الرضاعة، لأن البردقوش يحتوي على بعض المركبات التي تؤثر سلبيا على الهرمونات الأنثوية لدى السيدة وبالتالي فهو يؤثر على النساء في فترة الدورة الشهرية والحمل والرضاعة، حيث يعمل البردقوش على التحفيز في نزول إفرازات المخاط المهبلية خلال فترة الحمل، مما يؤدي إلى فقدان الجنين ونزوله مع هذا المخاط، واثبتت العديد من الدراسات أن الإفراط في تناول البردقوش يساعد على تحفيز الرحم بصورة كبيرة مما يسبب الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل أو الولادة المبكرة في الشهور الأخيرة من الحمل، كما أنه يقلل من نزول الحليب لدى المرضعات. 

مقالات ذات صلة  كيفية تفتيت حصى الكلى بالأعشاب

أضرار البردقوش للنساء المصابين بمرض السكر

البردقوش من الأعشاب الخطيرة جدا لمرضى السكر، حيث يعمل البردقوش على انخفاض نسبة سكر الجلوكوز في الدم، نظرا لتفاعله القوي مع أدوية السكر، الأمر الذي يؤدي إلى الإغماء المفاجئ نتيجة عدم تفاعل أدوية السكر بالشكل السليم، لذلك ينصح لمرضى السكر بعدم تناول البردقوش نهائيا إلا بعد استشارة الطبيب، وقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت في جامعة تشونغ شان الطبية عام 2015، أن البردقوش له دور كبير في التأثير سلبيا على فاعلية أدوية السكر وبالتالي لا تؤدي وظيفتها بالشكل المطلوب. 

نُرشح لكم: فوائد الكاركادية للنساء

أضرار البردقوش للنساء

أضرار البردقوش للنساء

أضرار البردقوش للنساء والرجال

مما لا شك فيه أن البردقوش من النباتات العشبية المفيدة والمفضلة لدى العديد من الأشخاص، لذلك يضاف إلى العديد من الأطعمة اللذيذة والشهية، إلا أنه يوجد بعض الحالات التي لا ينصح فيها بتناول البردقوش لأنه قد يشكل خطر كبير على الشخص المصاب بهذه الحالة، وتتمثل هذه الحالات في الآتي:

تجنب استخدام البردقوش للأطفال

البردقوش من النباتات التي تحتوي على الخصائص التي بحاجة إليها الجسم ولكن بنسبة كبيرة جدا، لذلك فهو يشكل خطر كبير أثناء استخدامه مع الأطفال. 

حالات الحساسية

قد يؤثر البردقوش على جسم الإنسان بالتحسس، لذلك ينصح بعدم تناول البردقوش للأشخاص الذين يعانون من الحساسية. 

الحالات التي تعاني من اضطرابات في القلب

قد ينتج عن تناول البردقوش انخفاض في معدل ضربات القلب الطبيعية، لذلك يجب تجنب تناول البردقوش خاصة في الحالات التي تعاني من بطء في ضربات القلب بشكل أساسي، كما أنه يشكل خطر كبير جدا على مرضى القلب لأنه يزيد من خطر الإصابة بنوبات القلب. 

الحالات المصابة بتخثر الدم

يؤدي تناول البردقوش إلى حدوث سيلان في الدم وانخفاض نسبة تجلط الدم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالنزيف المستمر والكدمات للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الدم ويتعرضون للنزيف من وقت لآخر، لذلك ينصح الأطباء المرضى المقبلين على العمليات الجراحية بضرورة التوقف عن تناول البردقوش قبل وقت العملية بفترة كبيرة لا تقل عن أسبوعين، لتجنب حدوث نزيف أثناء إجراء العملية الجراحية. 

مقالات ذات صلة  فوائد الشاي الاخضر للجسم

مرضى السكري

يساعد البردقوش على حدوث اضطرابات في نسبة السكر في الدم، لذلك ينصح لمرضى السكري بضرورة مراقبة السكر في الدم بصفة مستمرة في حالة الرغبة في تناول البردقوش لتجنب حدوث انخفاض أو زيادة في مستوى السكر في الدم. 

الحالات المصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي

يوجد العديد من الأشخاص ممن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل انسداد الأمعاء، وهنا ينصح الطبيب بعدم تناول البردقوش لأنه يزيد من خطر الإصابة باحتقان المعدة، كما يجب على الحالات المصابة بتقرح المعدة تجنب تناول البردقوش لأنه يؤدي إلى زيادة إفرازات الأمعاء الحمضية والمعدة مما يزيد من حجم القرحة. 

حالات الإصابة بمشاكل المسالك البولية

يلعب البردقوش دوم هام جدا في زيادة إفرازات المسالك البولية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بانسداد المسالك البولية نهائيا. 

حالات الإصابة بالتهاب الجلد التماسي 

يوجد بعض الحالات النادرة التي قد تصيب بالتهاب الجلد التماسي نتيجة لمس أوراق البردقوش، لذلك يجب الحذر في هذه الحالة. 

حالات الإمساك

يحتوي نبات البردقوش على بعض الخصائص المهدئة والذي لها دور كبير في تقليل نسبة حركة الأمعاء، وينتج عن ذلك تراكم الفضلات داخل الأمعاء مما يزيد من فرصة الإصابة بالإمساك. 

لذلك ينصح الأطباء عدم الإفراط في تناول البردقوش حتى لا يصيب الإنسان بنسبة كبيرة من الأضرار المحتملة لتناول البردقوش، وفي حالة الرغبة في تناوله، يفضل تناول النبات بصورة معتدلة مع استشارة الطبيب قبل تناوله. 

أضرار البردقوش للنساء

أضرار البردقوش للنساء

الطرق الصحيحة لتناول البردقوش

بالرغم من أضرار البردقوش للنساء والرجال والتي ذكرناها سابقا، إلا أنه يوجد للبردقوش العديد من الفوائد لصحة الجسم، ولكن من أجل الحصول على هذه الفوائد يجب الاهتمام بتناول البردقوش بالطرق المثالية والصحيحة، فمن الممكن تناوله طازج في السلطة الخضراء أو مع اللحوم المشوية أو في البيتزا، فهو نبات عشبي يشبه النعناع بصورة كبيرة، كما يمكن تناول مشروب البردقوش أو ما يطلق عليه اسم شاي البردقوش المغلي عن طريق وضع عدد من أوراق البردقوش الطازجة في الماء المغلي مع إمكانية وضع سكر حسب الرغبة. 

مقالات ذات صلة  هل الطماطم من الفواكه؟

فوائد البردقوش لصحة الإنسان

بعد الانتهاء من الحديث عن أضرار البردقوش للنساء والرجال، يجب التعرف على فوائد البردقوش فهو من النباتات العشبية الطبيعية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد مثل:

  1. يمد البردقوش الجسم بالعناصر الغذائية والفيتامينات الهامة، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تساعد في تقوية الجسم وتعزيز الجهاز المناعي، ومكافحة الفيروسات التي قد يتعرض لها الجسم. 
  2. البردقوش من النباتات الهامة التي تساعد في تعزيز الجهاز العصبي للإنسان، نظرا لاحتوائه على بعض الخصائص الهامة التي تزيد من النشاط والتركيز لدى متناوله. 
  3. يلعب البردقوش دور هام في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان، فهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة المفيدة للجسم والتي تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات وأمراض السرطان. 
  4. تقوية الجهاز التنفسي لدى الإنسان، مما ينتج عنه عدم الإصابة بأمراض العطس والسعال وصعوبة في التنفس. 
  5. يوفر البردقوش للإنسان الفيتامينات اللازمة التي تحافظ على الجهاز الهضمي للإنسان، الأمر الذي يقلل من الإصابة بالالتهابات والألم الناتج عن أمراض أخرى. 
  6. يمنحك البردقوش القدرة على النوم والاسترخاء بنسبة كبيرة لأنه علاج قوي لحالات الأرق. 
  7. تسكين الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية، ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناوله. 
  8. التخلص من الاكتئاب وتعب الأعصاب الذي يعاني منه الجميع عن طريق تحسين الحالة المزاجية للشخص وتهدئة الأعصاب. 

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة